کد مطلب:354862 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:251

و ما حدث فی السقیفه ألیس هی الشوری التی أمرنا بها
الجواب:

لا وذلك لأن ما حصل فی السقیفه تهدید ووعید بالقتل وغیر ذلك بل هو انقلاب مخطط له بإحكام جدا وضمن خطوات إلیك بعضامنها. الخطوه الأولی: منع النبی من كتابه الكتاب فی رزیه الخمیس. وهی كما یلی: ففی البخاری: «حدثنا قتیبه حدثنا سفیان عن سلیمان الأحول عن سعید بن جببر قال قال بن عباس یوم الخمیس وما یوم الخمیس اشتد برسول الله صلی الله علیه واله وسلم وجعه فقال ائتونی أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولاینبغی عند نبی تنازع فقالوا ما شانه أهجر استفهموه فذهبوا یردین علیه فقال دعونی فالذی أنا فیه خیر مما تدعوننی إلیه وأوصاهم بثلاث قال أخرجوا المشركین من جزیره العرب وأجیزوا الوفد بنحو ما كنت أجیزهم وسكت عن الثالثه أوقال فنسیتها. حدثنا علی بن عبد الله حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله بن عتبه عن بن عباس رضی الله



[ صفحه 51]



عنهما قال لما حضررسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وفی البیت رجال فقال النبی صلی الله علیه وآله وسلم هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال بعضهم إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البیت واختصموا فمنهم من یقول قربوا یكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ومنهم من یقول غیر ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله صلی الله علیه واله وسلم قوموا قال عبید الله فكان یقول بن عباس إن الرزیه كل الرزیه ما حال بین رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم. حدثنا یسره بن صفوان بن جمیل اللخمی حدثنا إبراهیم بن سعد عن أبیه عن عروه عن عائشه رضی الله عنها قالت دعا النبی صلی الله علیه وآله وسلم فاطمه علیها السلام فی شكواه الذی قبض فیه فسارها بشیء فبكت ثم دعاها فسارها بشیء فضحكت فسألناها عن ذلك فقالت سارنی النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه یقبض فی وجعه الذی توفی فیه فبكیت ثم سارنی فأخبرنی أنی أول أهل بیته یتبعه فضحكت. حدثنی محمد بن بشارحدثنا غندرحدثنا شعبه عن سعد عن عروه عن عائشه قالت كنت أسمع أنه لا یموت نبی حتی یخیر بین الدنیا والآخره فسمعت النبی صلی الله علیه واله وسلم یقول فی



[ صفحه 52]



مرضه الذی مات فیه وأخذته بحه یقول (مع الذین أنعم الله علیهم) الآیه فظننت أنه خیر» [1] .

«حدثنا ابراهیم بن موسی حدثنا هشام عن معمر وحدثنی عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله عن بن عباس رضی الله عنهما قال لما حضر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وفی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب قال النبی صلی الله علیه و اله وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قد غلب علیه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البیت فاختصموا منهم من یقول قربوا یكتب لكم النبی صلی الله علیه و آله وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من یقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال رسول الله صلی الله علیه واله وسلم قوموا قال عبید الله فكان بن عباس یقول إن الرزیه كل الرزیه ما حال بین رسول الله صلی الله علیه و اله وسلم وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم» [2] .

و فیه أیضًا:



[ صفحه 53]



«حدثنا ابراهیم بن موسی أخبرنا هشام عن معمر عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله عن بن عباس قال لما حضر النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال وفی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده قال عمر إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البیت اختصموا فمنهم من یقول قربوا یكتب لكم رسول الله صلی الله علیه واله وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من یقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال قوموا عنی قال عبید الله فكان بن عباس یقول إن الرزیه كل الرزیه ما حال بین رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم» [3] .

وقال مسلم فی صحیحه: «حدثنا سعید بن منصور و قتیبه بن سعید وأبوبكر بن أبی شیبه وعمرو الناقد واللفظ لسعید قالوا حدثنا سفیان عن سلیمان الأحول عن سعید بن جبیر قال قال بن عباس یوم الخمیس وما یوم الخمیس ثم بكی حتی بل دمعه الحصی فقلت یا بن عباس وما یوم الخمیس قال اشتد برسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وجعه فقال ائتونی أكتب لكم كتابأ لا تضلوا بعدی فتنازعوا.



[ صفحه 54]



و ما ینبغی عند نبی تنازع وقالوا ما شانه أهجر استفهموه قال دعونی فالذی أنا فیه خبر أوصیكم بثلاث أخرجوا المشركین من جزیره العرب وأجیزوا الوفد بنحو ما كنت أجیزهم قال وسكت عن الثالثه أوقالها فأنسیتها قال أبو إسعاق إبراهیم حدثنا الحسن بن بشر قال حدثنا سفیان بهذا الحدیث» [4] .

وفیه أیضًا: «حدثنا إسحاق بن ابراهیم أخبرنا وكیع عن مالك بن مغول عن طلحه بن مصرف عن سعید بن جبیر عن بن عباس أنه قال یوم الخمیس وما یوم الخمیس ثم جعل تسیل دموعه حتی رأیت علی خدیه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم انتونی بالكتف والدواه أو اللوح والدواه أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یهجر. وحدثنی محمد بن رافع وعبد بن حمید قال عبد أخبرنا وقال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله بن عتبه عن بن عباس قال لما حضررسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وفی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب فقال النبی صلی الله علیه وآله وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده



[ صفحه 55]



فقال عمر إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قد غلب علیه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البیت فاختصموا فمنهم من یقول قربوا یكتب لكم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من یقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قوموا قال عبید الله فكان بن عباس یقول إن الرزیه كل الرزیه ما حال بین رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم» [5] .

ألا یحق لنا أن نسأل القوم لماذا یقض عمر هذا الموقف من النبی الأكرم صلی الله علیه واله وسلم ویتجرأ علی مقام الرساله ویرد أوامر النبی صلی الله علیه و اله وسلم ویتهمه بهذه الاتهامات التی لا تقال لرجل عادی فی بیته وعلی فراش الموت وماذا یضیر ابن الخطاب أن یكتب النبی صلی الله علیه واله وسلم الكتاب إن لم یكن قد خطط للمسأله التخطیط الكامل لمنع النبی من أی یكتب ما یرید وكان عمریعرف ماذا یرید النبی صلی الله علیه وآله وسلم. قال ابن عباس كما فی شرح نهج البلاغه لابن أبی الحدید: «دخلت علی عمر فی أول خلافته، وقد ألقی له صاع من



[ صفحه 56]



تمر علی خصفه، فدعانی إلی الاكل، فأكلت تمره واحده، وأقبل یأكل حتی أتی علیه، ثم شرب من جر كان عنده، وأستلقی علی مرفق له، وطفق یحمد الله، یكرر ذلك، ثم قال: من أین جئت یا عبد الله؟ قلت: من المسجد. قال: كیف خلفت ابن عمك؟ فظننته یعنی عبد الله بن جعفر. قلت: خلفته یلعب مع أترابه. قال: لم أعن ذلك، إنما عنیت عظیمكم أهل البیت. قلت: خلفته یمتح بالغرب علی نخیلات من فلان، وهویقرأ القرآن، قال: عبد الله، علیك دماء البدن إن كتمتنیها؟ هل بقی فی نفسه شیء من أمر الخلافه؟ قلت: نعم. قال: أیزعم أن رسول الله صلی الله علیه و اله وسلم نص علیه؟ قلت: نعم وأزیدك، سالت أبی عما یدعیه، فقال: صدق. فقال عمر: لقد كان من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی أمره ذرو من قول لا یثبت حجه، ولایقطع عذرا، ولقد كان یربع فی أمره وقتا ما، ولقد أراد فی مرضه أن یصرح بأسمه فمنعت من ذلك اشفاقا وحیطه علی الإسلام!! ا لأورب هذه البنیه لا تجتمع علیه قریش أبدأ؟ ولوولیها لانتقضت علیه العرب من أقطارها، فعلم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أنی علمت ما فی نفسه، فأمسك، وأبی الله إلا إمضاء ما حتم» [6] .



[ صفحه 57]



إذا هذه النقطه الأولی من المخطط وسوف تأتی النقاط تباعا إن شاءالله.


[1] صحيح البخاري، ج 4، ص 1612.

[2] المصدرنفسه، ج5، ص 2146، بأب قول المريض قوموا عني.

[3] صحيح البخاري، ج 6، ص2680.

[4] صحيح مسلم، ج 3، ص 1258.

[5] صحيح مسلم، ج 3، ص 1259.

[6] شرح نهج البلاغه لابن أبي الحديد، ج 12، ص 21، 20.